مصنع الفلنكة الخرصانية

مقدمة

بدأ التفكير في تأهيل السكك الحديدية منذ بداية الألفية الثانية وكانت أولى الخطوات هي إنشاء مصنع مملوك لهيئة سكك حديد السودان وكانت الفكرة بإنشائه في مدينه عطبرة إلا ان العديد من المشاكل حالت طوال العشر سنوات (منذ عام 2000) دون قيام و إكمال المصنع .
في العام 2010 تم التوصل إلي أنجح أنواع الاتفاقات المجربة في بلدنا السودان , حيث تم توقيع عقد استثماري مع شركة “Huibo” الصينية لمدة 3 سنوات وينص العقد علي توريد ،ترحيل،تركيب ،اختبار وتشغيل المصنع بمواصفات هيئة سكك حديد السودان مع ضمان المنتج و ذلك بالعملة المحلية و بسعر قياسي.
تعتبر الفلنكة الخرسانية من أحدث الإبتكارات في صناعة خطوط السكك الحديدية حيث توفر مسارا آمنا لقطارات السكك الحديدية وهي نظيفة ولا تضر بالبيئة وليست مثل الفلنكة الخشبية (التي يتطلب انتاجها دمار الاشجار والغطاء النباتي ) بالاضافة الي العمر الطويل الذي تتميز به الفلنكة الخرسانية علي بقية الأنواع وكذلك مقاومتها وعدم تأثرها بالظروف المناخية مقارنة بغيرها , كذك قوة تحملها للاحمال المختلفة, ( سرعات اعلي و طن منقول اعلى ) خصوصا مع تغيرات درجة الحرارة و ذات مقدرة عالية لتحمل مخاطر الحريق في المحطات .كما انها أقل تكلفة من ناحية أعمال الصيانة مما ينعكس علي تقليل ساعات غلق المسارات .

 مصنع الفلنكات الخرسانية الخرطوم بحري

الطاقة التشغيلية حوالي 2000 فلنكه في اليوم وهي كافيه لانشاء حوالي (400—450 km) في العام .
فيما يتعلق بمواد التشغيل المطلوبه في عمليات الانتاج فتنقسم الي قسمين مواد خام وهي متوفرة بكثرة في السودان (رمل – خرصانة – اسمنت – مواد اضافات أسمنتية ) اما القسم الاخر فيشمل مواد التصنيع ويتم استيرادها من خارج السودان من قبل الشركه الصينية وتمثل 54% من جملة تكلفة التصنيع وهي مثل (حديد التسليح , المواد البلاستيكية ) .
وضع في الاعتبار منذ مراحل التصميم الاولية للمصنع أن يستوعب خطوط انتاج جديدة تتواكب وعجلة التقدم في مشاريع السكه حديد افقيا وراسيا ” كما ونوعا ” . حيث وضع في الاعتبار امكانية زيادة الطاقة الانتاجية للمصنع وفي نفس الوقت امكانية استيعابه لانتاج الفلنكة الخرصانية ذات الاتساع العريض ” standard gauge 1435mm ” . بالاضافة الي الفلنكة المزدوجة (dual gauge)وسوف ينحصر نشاط المصنع فيما يخص تطوير وتأهيل صناعة السكة حديد حسبما تم التعاقد عليه .

تسجيل الدخول